الأربعاء، 23 مايو 2012

ظاهرة عبور الزهرة


إن كوكب الزهرة سيكون يومي الخامس والسادس من يونيو المقبل في وضع الاقتران بين الأرض والشمس، والثلاثة على استقامة واحدة، ولهذا فإن سكان كوكب الأرض يمكنهم رؤية عبور كوكب الزهرة، عند مروره أمام قرص الشمس. 


يمكن رؤية جميع مراحل عبور كوكب الزهرة لقرص الشمس في كل من شرق آسيا، شرق إستراليا، شمال غرب أمريكا الشمالية، القارة القطبية الشمالية، وشمال المحيط الباسيفيكي، حيث أن مرحلة العبور التي سيستغرقها كوكب الزهرة عبر قرص الشمس ستستغرق 6 ساعات و38 دقيقة تقريبا. كما سيتم رؤية عبور كوكب الزهرة لقرص الشمس عند شروقها في كل من جنوب غرب آسيا، شرق روسيا، الشرق الأوسط، الجزء الشمالي الشرقي لإفريقيا، ومعظم دول قارة أوروبا بما في ذلك الجزر البريطانية. وعند غروب الشمس فإن عبور كوكب الزهرة لقرصها سيمكن رؤيته في كل من شرق كندا، أمريكا، أمريكا الوسطى، والجزء الشمالي الغربي لأمريكا الجنوبية.

ظاهرة عبور كوكب الزهرة لقرص الشمس تمر بمرحلتين، الأولى منهما هي مرحلة دخول كوكب الزهرة لقرص الشمس، وتتضمن التلامس الخارجي ثم التلامس الداخلي، والثانية مرحلة المغادرة، وتشمل التلامس الداخلي ثم الخارجي.
أن التلامس الخارجي لقرص الشمس وهو أولى مراحل عبور كوكب الزهرة لقرص الشمس سيحدث في الساعة 10 و9 دقائق و41 ثانية مساء يوم 5 يونيو المقبل بالتوقيت العالمي، ويحدث التلامس الداخلي في الساعة 10 و27 دقيقة و29 ثانية مساء نفس اليوم بالتوقيت العالمي.
حيث أن مرحلة مغادرة كوكب الزهرة لقرص الشمس ستبدأ بتلامس داخلي لقرص الشمس ويحدث في الساعة 4 و31 دقيقة و43 ثانية صباح يوم 6 يونيو المقبل، ويحدث التلامس الخارجي لقرص الشمس في الساعة 4 و49 دقيقة و31 ثانية صباح نفس اليوم بالتوقيت العالمي، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".


كما يمكن رؤية تلك الظاهرة بالعين المجردة من خلال نظارة "مزودة بفلتر شمسي"، حيث يتم مشاهدة كوكب الزهرة كنقطة صغيرة سوداء تعبر أمام قرص الشمس، حيث يبلغ حجمه الظاهري نحو 3% من حجم قرص الشمس.