الأربعاء، 9 مايو 2012

كوني واثقه بنفسك



أكدت الأبحاث أن المساهم الأكبر في بلورة ثقة النساء بالنفس هو شريك الحياة وليس الأهل أو الأصدقاء أو المستوى التعليمي ولا الموقع الذي يشغلنه.
يتنامى عدد النساء اللواتي لا يثقن بأنفسهن، على الرغم من أن التطور الاجتماعي الكبير الذي حدث في السنوات الأخيرة، يمنحهن الفرصة عمليا لإثبات الذات في العمل وفي الحياة الخاصة، لذلك فان من الأهمية بمكان تعزيز الثقة بالنفس، لأن لها فوائد عديدة تسهل لهن حياتهن مع شريك الحياة ومع الوسط الاجتماعي حولهن، ومن أهم صفات المرأة الواثقة من نفسها ما يلي:

1 – لا تستسلم لابتزاز الزوج
المرأة الواثقة بنفسها تتمكن من مواجهة مختلف المواقف التي يحاول زوجها وضعها فيها رغما عن إرادتها، مثل ابتزازها كي تقوم معه بزيارة والدته، على الرغم من أنها زارتها قبل أيام وكان اللقاء مملا وثقيلا. فتناقشه في الأمر وتقول له مثلا انها تفضل الذهاب مع صديقتها إلى السينما أو إلى معرض ما، وأن من حقها أن تقوم بين وقت وآخر بشيء تحبه.

2 – تنصت لنفسها وتعرف امكاناتها
إذا كان رب العمل أو مسؤولك المباشر يغازلك ويهمس في أذنك كلمات لا تحبين سماعها، فان وضع حد له يكون صعبا إذا كنت خجولة أو ضعيفة الشخصية. أما عندما تكونين واثقة بنفسك، فيمكنك ان تتصدي له وتقولي بحزم ان مثل هذه الأمور تزعجك.

3 – تستطيع تقييم مشاعرها بشكل عقلاني
إذا كنت لا تطيقين زوجة شقيقك الأصغر منك عمرا مثلا لأنها خبيثة وتمكنت من التفريق بين شقيقك الأكبر وزوجته وجعلته يخسر أولاده، وتخشين أن تكرر ما فعلته معك أيضا، ثم تأتي دعوة من الوالدة إلى غداء مشترك لان الأهل يحبون اللقاءات المشتركة لجميع أفراد الأسرة، ويريد شقيقك الأصغر أن يأتي مع زوجته، ماذا تفعلين؟ هل ترفضين حضور الغداء، أم تشاركين وهناك تعلنين بصوت مرتفع “هذه الشيطانة ماذا تفعل هنا؟”.
إذا كنت واثقة بنفسك، فانك ستعمدين بالتأكيد إلى تقييم الايجابيات والسلبيات في هذه المسألة، ثم تتوصلين إلى نتيجة مفادها أنك لا تريدين أن يزعل منك شقيقك ولا اهلك، وان أي فضيحة ستجري هناك ستنقلب عليك، وبالتالي تختارين الانضمام إلى الجهود المبذولة لتحضير الغداء، ثم تغادرين منزل الأهل بعد الانتهاء من الغداء مباشرة.

4 – أكثر قدرة على التعلم من الأخطاء
قد ينتقد المسؤولون عنك عملك، لكن المرأة الواثقة بنفسها لا تشعر بالإهانة ولا تهرب والدموع في عينيها، إنما تنصت جيدا للأسباب وتفكر بها. وقد لا تكون كل هذه الانتقادات حقيقية، غير انك تعلمين أكثر من غيرك بأنك تركت التحضيرات الخاصة بالعمل إلى اللحظات الأخيرة، وانك أعطيت الأولوية أمس للتسلية أو غيرها من الالتزامات، وإضافة إلى ذلك نقلت والدتك إلى المستشفى لأنها كسرت رجلها.
إذن توجهي إلى رئيسك واقترحي عليه بان تقومي ببذل المزيد من الجهد لإنجاز الموضوع الذي قصرت فيه، وقولي له بانك تَع.ين نوعية النواقص، وانك ستكونين أفضل في المستقبل.

5 – تجيد الكفاح من أجل حقوقها
المرأة الواثقة بالنفس تستطيع بشكل أفضل الدفاع عن مواقفها والكفاح من اجل حقوقها على عكس المرأة المترددة وغير الواثقة.

6 – أكثر مباشرة وتتجه نحو هدفها
هل تريدين الزواج؟ هل تريدين طفلا؟ انت تعرفين انك تريدين ذلك، لكنك تنتظرين حتى يطرح الطرف الآخر الفكرة، ذلك لأنك تخشين ردة فعله. وقد تفكرين بالتحدث عن رغباتك هذه لزوجة صديقه، ثم يقوم الأخير بإخباره بذلك؟
هذا التصرف لن يكون صحيحا، فالمرأة الواثقة بنفسها لا تبحث عن طرق معقدة للوصول إلى الهدف، لان هذا الأمر يكلف الكثير من الجهد، ولا يكون دائما ناجحا. لذلك من الأفضل التحدث مع الطرف الآخر بشكل مباشر وصريح عن الزواج والإنجاب، أما في حالة تردده في اتخاذ القرار، فالمشكلة ستكون لديه وليست لديك.

7 – لا تحتار بين العائلة والوظيفة
إذا كنت تتحركين فقط على محور العمل البيت والعكس صحيح، وتأخذين نوبتي عمل ثم تعودين إلى البيت للقيام بمسؤوليات الزوج والأولاد، وعلى الرغم من ذلك، تعانين مهما فعلت من الشعور بأنك مقصرة في جانب ما، فاحساسك هذا غير صحي.
المطلوب منك إنجاز عملك في العمل وفي الأسرة وفق إمكاناتك، فلا أحد غيرك يعرفها. لذلك لا تعملي أبدا بمقولة مثل “الشيء العادي هو غسل النوافذ كل شهرين” أو “الأم العادية لا تضع طفلها في الحضانة” او “الأم العادية تقوم بإعداد وجبات ساخنة للعشاء يوميا”، فمثل هذا النمط من السلوك ليس قاعدة لك. لذلك قومي بتقسيم وقتك وجهدك بالشكل الأفضل بالنسبة لك، وبالتالي لا تقبلي أن يفرض الآخرون مواقفهم ورؤيتهم عليك.

8 – تمدح نفسها وتثمنها
أكدت الأبحاث أن المساهم الأكبر في بلورة ثقة النساء بالنفس هو شريك الحياة وليس الأهل أو الأصدقاء أو المستوى التعليمي ولا الموقع الذي يشغلنه. أما في حال عدم نجاح شريك الحياة في القيام بهذا الدور، فيتعين على المرأة أن تمدح نفسها بنفسها، فالنساء يتشوقن بشكل أساسي للحب ولنيل التقدير، لذلك عندما لا يقوم الوسط المحيط بهن بالتقدير والحب، يتعين عليهن أن يقمن بذلك بأنفسهن، فالمرأة الواثقة بنفسها لا تعرف ذلك فقط، إنما تتقن أيضا تثمين نفسها.

الوصايا العشر للثقة بالنفس:
1 – اسعي كي تكوني متوافقة مع طبيعتك وليس مع طبيعة الآخرين.
2 – امدحي نفسك في كل المناسبات وركزي على ميزاتك وتعايشي مع نواقصك.
3 – ثقي بالآخرين لكن ليس بشكل أعمى، فليس كل من يقول ان نواياه جيدة هو كذلك، لذلك اختبري هذه الثقة في الأوقات الصعبة.
4 – أحبي نفسك، ليس فقط حتى تشعري بالرضا والسعادة، إنما أيضا كي تتمكني من حب المقربين لك.
5 – عندما لا تنجح الأمور، صدقي ان الوضع سيكون أفضل، أما الموعد فهو فور توقفك عن الشعور بالضيق.
6 – حافظي على لياقتك واعتني بصحتك وراحتك.
7 – لا تقتّري على نفسك.
8 – لا تفرضي نفسك على الآخرين، ولا تقدمي النصيحة إذا لم تطلب منك، ولا تمنحي مشاعرك وأحاسيسك لمن لا يريدها أو لا يستحقها.
9 – لا تنتقدي الآخرين وتجنبي تكرار النقد الذاتي، وبدلا من ذلك غيّ.ري ما يزعجك.
10 – أصغي إلى النصائح الصادقة والجيدة، لكن تصرفي في النهاية وفق رؤيتك الخاصة.